أهلا و الف مرحبا بزائرنا العزيز في منتدى نادي التطوير الذاتي.
انت غير مسجل على المنتدى لذلك ندوعوك إلى التسجيل حتى تتمتع بالعضوية الدائمة في المنتدى و تكون جزءا من أسرة النادي.
بقية أوقات ممتعة .....(°_°)



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أقوى برنامج تعلم اللغة الانجليزية : Learn to Speak English Deluxe 10
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 7:34 pm من طرف amera.shereif

» تعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصوره
الخميس أغسطس 23, 2012 1:53 pm من طرف محمد مكين

» تعريف النـــــــــــــادي
الخميس مارس 22, 2012 7:58 am من طرف Admin

» كيف تخطط بوعي لاختيار شريك العمر?
الإثنين مارس 19, 2012 3:09 pm من طرف حسبو الخزين

» دعاء تدعي لك به الملائكة سنة كاملة
الجمعة مارس 16, 2012 9:32 pm من طرف حسبو الخزين

» موضوع للنقاش
الجمعة مارس 16, 2012 9:11 pm من طرف حسبو الخزين

» لا تضيع وقتك في ادارة الوقت
الثلاثاء يناير 31, 2012 12:03 pm من طرف azizo

» الاسترخاء أو التنويم الإيحائي للدكتور صلاح الراشد
الثلاثاء يناير 31, 2012 11:58 am من طرف azizo

» Installer Windows Xp par USB=تنصيب الوندوز بواسطةusb
الخميس نوفمبر 24, 2011 10:47 am من طرف azizo

» تعليم الانجليزية للمبتدئين
الخميس نوفمبر 24, 2011 10:46 am من طرف azizo

» تعليم اللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 24, 2011 10:46 am من طرف azizo

» اختراق الفايس بوك أصبح ممكنا ....ادخل و تعلم كيف
الأربعاء مارس 30, 2011 10:36 am من طرف itseasy

» الغز الدي حير العلماء
الإثنين فبراير 07, 2011 10:15 pm من طرف lahbib elhite

» مجلة قناة الرسالة الالكترونية :العدد السادس مارس/ابريل 2010
الإثنين فبراير 07, 2011 8:18 pm من طرف lahbib elhite

» لا تحزن don't be sad
الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:07 am من طرف hicham mfs

facebook
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Driss msk
 
azizo
 
Admin
 
Labib
 
abdellah
 
yassine benabdeslam
 
hicham mfs
 
Younes
 
karima
 
mnajahi
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

.: عدد زوار المنتدى :.

Flag counter

شاطر | 
 

 شرح حديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizo

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 100
نقاط : 3394
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: شرح حديث   السبت مايو 01, 2010 12:58 pm

شرح حديث " الحلال بين والحرام بين "
تاريخ الفتوى : 03 صفر 1424 / 06-04-2003
السؤال
عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب) هلاّ وضحتم لنا هذا الحديث بالتفصيل؟
أثابكم الله.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.
وحكى ذلك عن الأطباء، ولك أن تنظر شرح الحديث المذكور في فتح الباري على صحيح البخاري، والنووي على صحيح مسلم وغيرهما.
وراجع في المسألة الأخيرة الجواب رقم: 13977.


عدل سابقا من قبل azizo في السبت مايو 01, 2010 1:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
azizo

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 100
نقاط : 3394
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث   السبت مايو 01, 2010 1:14 pm

نسيت مرة أخرى أذكر مرجع ما أتيتكم به، قمت بقله لكم من موسوعة فتاوى موقع اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30478&Option=FatwaId

و الدافع وراء ذلك هو التالي:

تعلمون جيدا أنه تعددت وكثرت الفتاوى حول حكم الغناء في الاسلام : هذا يقول بأنه حرام وله أدلته وذاك يقول على أنه حلال و له أيضا أدلته... فاختلط علينا نحن عامة الناس الامر فلم نعد نعرف على أي درب نسير، حتى أصبح البعض يبحث فقط عن الفتاوى التي تساير هواه ليأخد بها ويدافع عنها ويضرب بعرض الحائط التي تعارض أفعاله ويسعى بوسيلة أو بأخرى أن يبطلها و يفنذها دون أن يعرضها على المنهج العقلي .

ما أعجبني في هذا الحديث و هو سببي في نشره على المنتدى أنه جاء كحل لهذه المشكل الذي تزيد الأمة فرقة و تشتتا، حيث يرشدك إلى اجتناب الشبهات -وما اكثرها في هذا الزمن-. و لا اجد لذلك كلمات أبلغ من كلمات رسول الله لأنها أبلغ و أوضح : " فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه.

إذن فحلي بنا ان نعمل بالنصيحة النبوية و ألا نتجاهلها على حساب ارضاء النفس و اشباع الشهوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: الإسلامي العام-
انتقل الى: